تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
  • الوكالات
    • وكالة الجامعة
    • وكالة الدراسات العليا والبحث العلمي
    • وكالة الشؤون التعليمية والأكاديمية
    • وكالة التطوير والجودة
    • وكالة الجامعة للفروع
  • العمادات
    • عمادة السنة التحضيرية
    • عمادة البحث العلمي
    • عمادة التطوير والجودة
    • عمادة الدراسات العليا
    • عمادة القبول والتسجيل
    • عمادة الموارد البشرية
    • عمادة شؤون الطلاب
    • عمادة تقنية المعلومات والتعلم عن بعد
    • عمادة شؤون المكتبات
    • عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر
  • الكليات
    • الكليات التطبيقية
    • كلية إدارة الاعمال
    • كلية التربية - الخرج
    • كلية التربية - وادي الدواسر
    • كلية الطب البشري
    • كلية طب الاسنان
    • كلية هندسة وعلوم الحاسب
    • كلية إدارة الاعمال - حوطة بني تميم
    • كلية العلوم الطبية التطبيقية - وادي الدواسر
    • كلية العلوم والدراسات الإنسانية
    • كلية الصيدلة
    • كلية العلوم والدراسات الإنسانية - السليل
    • كلية الهندسة
    • كلية التربية-الدلم
    • كلية العلوم الطبية التطبيقية
    • كلية الهندسة بوادي الدواسر
    • كلية الآداب والعلوم - وادي الدواسر
    • كلية العلوم والدراسات الإنسانية-حوطة بني تميم
    • كلية العلوم والدراسات الإنسانية-الافلاج
  • الأخبار
  • المقالات
  • ألبوم الصور
  • مكتبة الفيديو
  • اللوائح والقوانين
  • عربية
  • En
الرئيسة

كلية العلوم الطبية التطبيقية بوادي الدواسر

  • عن الكلية
    • نبذة عن الكلية
    • عميد الكلية
      • كلمة العميد
      • السيرة الذاتية لعميد الكلية
      • مهام العميد
    • الرؤية والرسالة والأهداف
    • مجالس الكلية
      • المجلس الاستشاري
      • المجلس الطلابي
      • مجلس الكلية
    • الهيكل الإداري والتنظيمي
    • العمداء السابقين
    • وحدات الكلية
    • الورش التدريبية
    • مرافق الكلية
  • الشؤون الأكاديمية
    • مواقع أعضاء هيئة التدريس
    • البرامج الأكاديمية
    • الخطة الإستراتيجية
    • جداول الاختبارات
    • وكالة الكلية للدراسات العليا والبحث والجودة
      • كلمة الوكيل
      • مهام الوكيل
      • الهيكل التنظيمـي
    • وكالة الكلية لشؤون الأكاديمية
      • كلمة الوكيل
      • مهام الوكيل
      • الهيكل التنظيمـي
    • وكالة الكلية لشئون الطالبات
      • كلمة الوكيلة
      • مهام الوكيلة
      • الهيكل التنظيمـي
  • اﻷقسام الأكاديمية
    • المطبوعات والتقارير
    • دليل الطالب
    • قسم علوم التمريض
  • التواصل
    • دليل الهاتف
    • تواصل مع الجامعة
    • خريطة الوصول

Breadcrumb

  1. الرئيسة
  2. /
  3. مهام مجلس الكلية
  4. /

مهام مجلس الكلية

نشره a.almutarrid@p… في اثنين, 03/01/2021 - 20:25
5

أولًا : المهام العامة :

1. وضع الخطة الإستراتيجية للكلية بما يتوافق مع الخطط الإستراتيجية للجامعة متضمنة ما يلي :

  • إستراتيجية البحث العلمي بالكلية .
  • إستراتيجية تطبيق الجودة والاعتماد الأكاديمي بالكلية .
  • إستراتيجية الدراسات العليا بالكلية.
  • إستراتيجية النشاط الطلابي المنهجي واللامنهجي للكلية.

ه. إستراتيجية الابتعاث والتدريب لمنسوبي الكلية .

2.النظر فيما يحيله إليه مجلس الجامعة أو رئيسه أو نائبه أو عميد الكلية للدراسة وإبداء . الرأي.

3. اقتراح خطط الدراسة أو تعديلها مع التنسيق بين الأقسام. .

4. اقتراح المناهج الدراسية والكتب المقررة والمراجع في أقسام الكلية. .

5. اقتراح اللائحة الداخلية للكلية. .

6. البت في الأمور الطلابية التي تدخل في اختصاصه، والتوجيه لمجلس الجامعة فيما عدا ذلك.

7. التوصية باستحداث برامج أكاديمية . .

8. اعتماد الجداول الدراسية وفقاً للمادة (43 ) من نظام مجلس التعليم العالي والجامعات ولوائحه التنفيذية .

9. اعتماد التقارير السنوية لبرامج الكلية . .

10. اعتماد الدراسة الذاتية لبرامج الكلية .

5

ثانياً : الموارد البشرية :

أ/ الابتعاث والتدريب :

  1. التوصية بابتعاث المعيدين والمحاضرين والتمديد لهم أو إنهاء بعثاتهم. .
  2. التوصية بالموافقة على تغيير المبتعث لتخصصه، أو جامعته، أو بلد الدراسة حسب ما تم . رفعه من مجلس القسم.
  3. الرفع بتقرير عن حالة مبتعثي الكلية المتعثرين في دراستهم بعد مضي نصف المدة. .
  4. إعداد تقرير سنوي مفصل عن وضع الابتعاث في الكلية يتم رفعه لمجلس الجامعة. .
  5. التوصية بالموافقة على الرحلة العلمية للمبتعث بناء على توصية المشرف وتأييد الملحق .الثقافي.
  6. التوصية بإيقاف مخصصات المبتعث إذا غير تخصصه، أو جامعته، أو مقر دراسته من دون . موافقة مجلس القسم، أو إذا لم يستطع أن يواصل الدراسة وفقا للتقارير المتعلقة بسيردراسته، أو إذا خالف الأنظمة أو التعليمات، أو امتنع عن تنفيذها، أو إذا لم يحصل على المؤهل المطلوب في المدة المحددة، أو ثبت توقفه عن الدراسة، أو ترك مقر الدراسة دون عذر مقبول.

ب/ التفرغ العلمي والمؤتمرات والندوات :

  1. التوصية بحصول عضو هيئة التدريس على إجازة تفرغ علمي لمدة عام دراسي، بعد مضي .خمس سنوات من تعيينه، أو من تمتعه بإجازة تفرغ علمي سابقة، أو لمدة فصل دراسي واحد بعد مضي ثلاث سنوات من تعيينه، أو من تمتعه بإجازة تفرغ علمي سابقة.
  2.  النظر في التقرير المقدم عن إنجازات عضو هيئة التدريس خلال التفرغ العلمي. .
  3.  التوصية بالموافقة على مشاركة عضو هيئة التدريس في المؤتمرات والندوات التي تعقد . داخل المملكة أو خارجها.

ج/ التعيين والترقيات والاستعانة :

  1. التوصية بتعيين أعضاء هيئة التدريس، والمعيدين، والمحاضرين. .
  2. التوصية بالتعيين على رتبة أستاذ مساعد من دون اشتراط الحصول على درجة الدكتوراه . في التخصصات التي لا تمنح فيها درجة الدكتوراه وفق الضوابط المحددة في نظام التعليم ولوائحه.
  3. التوصية بالموافقة على عمل عضو هيئة التدريس بصفة مستشار غير متفرغ، أو التجديد له . في الجهات الحكومية، أو القطاع الخاص، أو المنظمات الإقليمية أو الدولية.
  4. التوصية بتوظيف أعضاء هيئة التدريس من غير السعوديين ممن تجاوز الحد الأعلى للعمر . ستين سنة ميلادية( في حدود عشر سنوات للأساتذة والأساتذة المشاركين، وخمس سنوات للأساتذة المساعدين، وثلاث سنوات للفئات الأخرى.
  5. التوصية باحتساب الخبرات لأعضاء هيئة التدريس غير السعوديين في غير التدريس الجامعي . إذا كانت في مجال التخصص، وبعد المؤهل العلمي الذي تم التعاقد معه على أساسه بواقع سنة لكل سنتين.
  6. النظر في ترقية عضو هيئة تدريس بناء على توصية مجلس القسم المختص، وترشيح عدد . من المحكمين المتخصصين لا يقل عددهم عن ثمانية ممن رشحهم مجلس القسم، أو من سواهم.
  7. التوصية بالاستعانة بأساتذة غير متفرغين لمدة لا تزيد عن سنتين قابلة للتجديد. .
  8. التوصية بالاستعانة بغير الموظفين من الكفاءات السعودية المتميزة من خارج الجامعة للقيام بالتدريس.

د/ المكافآت والحوافز :

  1. الموافقة على صرف بدل وحدات تدريسية إذا زاد عدد الوحدات التدريسية لأعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم من داخل الجامعة، عن النصاب المقرر.
  2. التوصية بزيادة مكافأة نهاية الخدمة لأعضاء هيئة التدريس غير السعوديين بحد أقصى .100% على أن لا يتجاوز الإجمالي مبلغ  100.000 ريال لأعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم.
  3. التوصية بمنح الأستاذ غير المتفرغ مكافأة تعادل أول مربوط الرتبة العلمية التي كان عليها، . فإن لم يكن من أعضاء هيئة التدريس السابقين يحدد مجلس الجامعة مقدار المكافأة بما لا يتجاوز أول مربوط رتبة أستاذ مساعد.

ه/ النقل والاستقالة والتقاعد:

  1. التوصية بنقل عضو هيئة التدريس، ومن في حكمه من كلية أخرى في الجامعة وإليها بناءً . على توصية المجالس المختصة.
  2. التوصية بنقل عضو هيئة التدريس، ومن في حكمه إلى وظيفة خارج الجامعة بناءً على . توصية المجالس المختصة.
  3. التوصية بقبول استقالة عضو هيئة التدريس، ومن في حكمه أو إحالته إلى التقاعد المبكر . بناء على طلبه.

د/ الندب والإعارة والإيفاد :

  1. التوصية بندب عضو هيئة التدريس، ومن في حكمه للعمل لدى الجهات الحكومية. .
  2.  التوصية بإعارة خدمات عضو هيئة التدريس ومن في حكمه. .
  3.  التوصية بإيفاد عضو هيئة التدريس في مهمة علمية خارج مقر الجامعة. .
  4.  التوصية بإيفاد عضو هيئة التدريس للتدريس خارج المملكة. .
  5.  التوصية بالسماح لعضو هيئة التدريس بالسفر لإجراء بحوث في جامعة غير جامعته خلال . العطلة الصيفية.
5

ثالثاً : الطلاب :

أ/ القبول والتسجيل :

  1. الموافقة على معادلة المقررات التي درسها الطالب خارج الجامعة وفق القاعدة التنفيذية للمادة  42  من لائحة الدراسة والاختبارات للمرحلة الجامعية.
  2. الموافقة على دراسة الطالب لمقررات دراسية إذا أنهى الطالب المقررات المطلوبة للتخرج وكان معدله أقل من 2بعد توصية مجلس القسم.
  3. وضع ضوابط القبول والتحويل من الكلية وإليها
  4. اقتراح أعداد الطلاب الذين سيتم قبولهم سنوياً
  5. الموافقة على إعادة قيد الطالب
  6. منح الطالب فرصة رابعة لمن لم يحصل عليها آلياً شريطة أن يكون هناك تحسن في أداء  الطالب في الفصلين الأخيرين وفقاً للقاعدة التنفيذية للمادة  20  من لائحة الدراسة والاختبارات للمرحلة الجامعية .

ب/ الاختبارات :

  1. الموافقة على إعطاء الطالب فرصة اختبار نهائي بديل خلال فترة لا تتجاوز الفصل التالي
  2. الموافقة على إعادة تصحيح أوراق الإجابة خلال فترة لا تتجاوز بداية الاختبارات النهائية . للفصل التالي وفق القاعدة التنفيذية للمادة  39  من لائحة الاختبارات.
  3. تحديد درجة الأعمال الفصلية
  4. الموافقة على أن يكون ضمن الاختبار النهائي للمقرر اختبار عملي أو شفوي بناءً على . توصية مجلس القسم الذي يتبعه
  5. الموافقة على استثناء مقررات الندوات والأبحاث والمقررات العملية من الاختبارات . والتقديرات وتحديد قياس الطالب في هذه المقررات
  6. تشكيل لجنة لتنظيم أعمال الاختبار النهائي.
  7.  وضع آلية لتطبيق السرية في إجراءات الاختبارات النهائية
  8.  التكليف بوضع أسئلة الاختبار النهائي لبعض المقررات بناء على توصية رئيس القسم.
  9. إسناد تصحيح الاختبارات إلى أعضاء هيئة تدريس غير أستاذ المقرر عند الحاجة.
  10. تحديد مدة الاختبار النهائي بما لا يقل عن ساعة ولا يزيد عن ثلاث ساعات .    
  11. اقتراح مواعيد الامتحانات، ووضع التنظيمات الخاصة بإجرائها . 
  12. رفع الحرمان عن الطالب لدخول الاختبار النهائي .    

ج/ الدراسات العليا :

  1. التوصية بإضافة شروط للقبول بمرحلتي الماجستير، أو الدكتوراه بناء على توصية القسم . المختص.
  2. التوصية بقبول الطلاب لدراسة الماجستير، أو الدكتوراه في غير مجال تخصصهم بناء على . توصية مجلس القسم.
  3. التوصية بمنح الطالب فرصة إضافية واحدة لفصل دراسي واحد، أو فصلين دراسيين حداً أعلى.
  4. التوصية بمنح الطالب فرصة إضافية لا تزيد عن فصلين دراسيين بناء على تقرير من المشرف وعلى توصية مجلس القسم.
  5. التوصية بقبول تحويل الطالب إلى الكلية من جامعة أخرى معترف بها بناءً على توصية  مجلس القسم ومراعاة شروط التحويل
  6. التوصية بمعادلة الوحدات الدراسية التي درسها الطالب المحول من جامعة أخرى معترف بها بناءً على توصية مجلس القسم
  7. وضع ضوابط تحويل الطالب من تخصص إلى آخر داخل الكلية.
  8. التوصية باقتراح المقررات المطلوبة للحصول على الدبلوم، ومسمى الشهادة بناءً على اقتراح مجلس القسم.
  9. الموافقة على الاختبارات البديلة والمقررات التي تتطلب دراستها أكثر من فصل دراسي  في مقررات الدراسات العليا بناءً على توصية مجلس القسم .
  10. التوصية بإجراء اختبار تحريري وشفوي شامل تعقده لجنة متخصصة وفق قواعد محددة لطالب الدراسات العليا بعد إنهائه جميع المقررات المطلوبة بناءً على توصية مجلس  القسم
  11. التوصية بالموافقة على زيادة إشراف عضو هيئة التدريس على الرسائل العلمية إلى خمس رسائل بناءً على توصية مجلس القسم.
  12. الموافقة على تحديد مشرف بديل على الرسالة في حال عدم تمكن المشرف من الاستمرار أو وفاته أو انتهاء خدمته بالجامعة بناءً على اقتراح مجلس القسم.
  13. التوصية بتشكيل لجنة المناقشة على الرسائل العلمية بناءً على توصية مجلس القسم. .
  14. الموافقة على برامج الدراسات العليا المقترحة من الأقسام، ورفعها إلى مجلس عمادة     الدراسات العليا .
  15. الموافقة على قبول الحاصلين على تقدير ) جيد ( في بعض برامج الدراسات العليا التي   يحددها مجلس الجامعة بناء على توصية مجلس القسم على ألا يقل معدل الطالب في

كل الأحول عن جيد جداً في مقررات التخصص لمرحلة البكالوريوس وفق القاعدة التنفيذية للمادة  15  من لائحة الدراسات العليا .

  1. الموافقة على تحديد المشرف على رسالة الطالب في الدراسات العليا بناء على توصية        مجلس القسم
5

 

رابعاً : البحث العلمي :

تشجيع إعداد البحوث العلمية وتنسيقها بين أقسام الكلية والعمل على نشرها.

 

5

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

tawasul

تواصل مع قيادات الجامعة

أبناءنا الطلاب والطالبات، يسعدنا التواصل معكم واستقبال استفساراتكم من خلال نظام تواصل للتواصل مع قيادات الجامعة او الدعم افني لحل مشاكلكم.

نظام تواصل
tawasul

تواصل مع الجامعة

للإتصال من خارج الجامعة

011-588-8888

للإتصال من داخل الجامعة

8888

tawasul

الدعم الفني

نظام ادارة خدمات تقنية المعلومات

2000.psau.edu.sa

للاستفسارات التقنية والفنية

2000

 
 

روابط هامة

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  • دليل الجامعة
  • الوثائق التنظيمية
  • منصة منقولات
  • التقويم الأكاديمي
  • التوظيف
  • المناقصات
  • مواقع ذات صلة
  • صحيفة جامعتي
  • أسئلة متكررة
  • البيانات المفتوحة
  • جامعات محلية ودولية
  • منصة 2000
  • تقنية المعلومات
  • سياسة البوابة
  • سياسة ملفات تعريف الارتباط
 

تصميم وتطوير الإدارة العامة لتقنية المعلومات

جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز © 2024