تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
  • الوكالات
    • وكالة الجامعة
    • وكالة الدراسات العليا والبحث العلمي
    • وكالة الشؤون التعليمية والأكاديمية
    • وكالة التطوير والجودة
    • وكالة الجامعة للفروع
  • العمادات
    • عمادة السنة التحضيرية
    • عمادة البحث العلمي
    • عمادة التطوير والجودة
    • عمادة الدراسات العليا
    • عمادة القبول والتسجيل
    • عمادة الموارد البشرية
    • عمادة شؤون الطلاب
    • عمادة تقنية المعلومات والتعلم عن بعد
    • عمادة شؤون المكتبات
    • عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر
  • الكليات
    • الكليات التطبيقية
    • كلية إدارة الاعمال
    • كلية التربية - الخرج
    • كلية التربية - وادي الدواسر
    • كلية الطب البشري
    • كلية طب الاسنان
    • كلية هندسة وعلوم الحاسب
    • كلية إدارة الاعمال - حوطة بني تميم
    • كلية العلوم الطبية التطبيقية - وادي الدواسر
    • كلية العلوم والدراسات الإنسانية
    • كلية الصيدلة
    • كلية العلوم والدراسات الإنسانية - السليل
    • كلية الهندسة
    • كلية التربية-الدلم
    • كلية العلوم الطبية التطبيقية
    • كلية الهندسة بوادي الدواسر
    • كلية الآداب والعلوم - وادي الدواسر
    • كلية العلوم والدراسات الإنسانية-حوطة بني تميم
    • كلية العلوم والدراسات الإنسانية-الافلاج
  • الأخبار
  • المقالات
  • ألبوم الصور
  • مكتبة الفيديو
  • اللوائح والقوانين
  • عربية
  • En
الرئيسة

كلية العلوم الطبية التطبيقية بوادي الدواسر

  • عن الكلية
    • نبذة عن الكلية
    • عميد الكلية
      • كلمة العميد
      • السيرة الذاتية لعميد الكلية
      • مهام العميد
    • الرؤية والرسالة والأهداف
    • مجالس الكلية
      • المجلس الاستشاري
      • المجلس الطلابي
      • مجلس الكلية
    • الهيكل الإداري والتنظيمي
    • العمداء السابقين
    • وحدات الكلية
    • الورش التدريبية
    • مرافق الكلية
  • الشؤون الأكاديمية
    • مواقع أعضاء هيئة التدريس
    • البرامج الأكاديمية
    • الخطة الإستراتيجية
    • جداول الاختبارات
    • وكالة الكلية للدراسات العليا والبحث والجودة
      • كلمة الوكيل
      • مهام الوكيل
      • الهيكل التنظيمـي
    • وكالة الكلية لشؤون الأكاديمية
      • كلمة الوكيل
      • مهام الوكيل
      • الهيكل التنظيمـي
    • وكالة الكلية لشئون الطالبات
      • كلمة الوكيلة
      • مهام الوكيلة
      • الهيكل التنظيمـي
  • اﻷقسام الأكاديمية
    • المطبوعات والتقارير
    • دليل الطالب
    • قسم علوم التمريض
  • التواصل
    • دليل الهاتف
    • تواصل مع الجامعة
    • خريطة الوصول

Breadcrumb

  1. الرئيسة
  2. /
  3. مجلس القسم
  4. /

مجلس القسم

نشره a.almutarrid@p… في أربعاء, 10/23/2024 - 09:50

مهام مجلس القسم:

  1. وضع الخطة الإستراتيجية للقسم بما يتوافق مع الخطط الإستراتيجية للكلية متضمنة مايلي :
  • إستراتيجية البحث العلمي بالقسم .
  • إستراتيجية تطبيق الجودة والاعتماد الأكاديمي بالقسم .
  •  إستراتيجية الدراسات العليا بالقسم.
  • إستراتيجية النشاط الطلابي المنهجي واللامنهجي للقسم.
  • إستراتيجية الابتعاث والتدريب لمنسوبي القسم .
  1. يقترح على مجلس الكلية خطة الدراسة، والمناهج الدراسية، والكتب الدراسية، والمراجع  والجداول الدراسية وفقاً للمادة  43  من نظام مجلس التعليم العالي والجامعات ولوائحه التنفيذية.
  2. التوصية بابتعاث المعيدين والمحاضرين بالقسم والتمديد لهم وإنهاء ابتعاثهم .
  3. التوصية بالموافقة على تغيير المبتعث لتخصصه، أو جامعته، أو بلد الدراسة .
  4. الرفع بتقرير عن حالة مبتعثي القسم المتعثرين في دراستهم بعد مضي نصف المدة.
  5. إعداد تقرير سنوي مفصل عن وضع الابتعاث في القسم يتم رفعه لمجلس الكلية.
  6. التوصية بالموافقة على الرحلة العلمية للمبتعث بناءً على توصية المشرف، وتأييد الملحق  الثقافي .
  7. لتوصية بإيقاف مخصصات المبتعث إذا غير تخصصه، أو جامعته، أو مقر دراسته من دون  موافقة مجلس القسم، أو إذا لم يستطع أن يواصل الدراسة وفقا للتقارير المتعلقة بسير دراسته، أو إذا خالف الأنظمة أو التعليمات، أو امتنع عن تنفيذها، أو إذا لم يحصل على المؤهل المطلوب في المدة المحددة، أو ثبت توقفه عن الدراسة، أو ترك مقر الدراسة دون عذر مقبول.
  8. اقتراح تعيين أعضاء هيئة التدريس، والمعيدين، والمحاضرين، وإعارتهم، وندبهم، وترقياتهم.
  9. التوصية بالتعيين على رتبة أستاذ مساعد من دون اشتراط الحصول على درجة الدكتوراه    في التخصصات التي لا تمنح فيها درجة الدكتوراه وفق الضوابط المحددة في الأنظمة واللوائح .
  10. التوصية بصرف بدل وحدات تدريسية إذا زاد عدد الوحدات التدريسية لأعضاء هيئة التدريس     ومن في حكمهم من داخل الجامعة، عن النصاب المقرر.
  11. التوصية بحصول عضو هيئة التدريس على إجازة تفرغ علمي لمدة عام دراسي، بعد مضي خمس سنوات من تعيينه، أو من تمتعه بإجازة تفرغ علمي سابقة، أو لمدة فصل دراسي واحد بعد مضي ثلاث سنوات من تعيينه، أو من تمتعه بإجازة تفرغ علمي سابقة.
  12. النظر في التقرير المقدم عن إنجازات عضو هيئة التدريس خلال التفرغ العلمي .
  13. التوصية بالموافقة على عمل عضو هيئة التدريس بصفة مستشار غير متفرغ، أو التجديد له في الجهات الحكومية، أو القطاع الخاص، أو المنظمات الإقليمية أو الدولية .
  14. التوصية بالموافقة على مشاركة عضو هيئة التدريس في المؤتمرات والندوات التي تعقد   داخل المملكة أو خارجها.
  15. التوصية بتوظيف أعضاء هيئة التدريس غير السعوديين ممن تجاوز الحد الأعلى للعمر   ستين سنة ميلادية في حدود عشر سنوات للأساتذة، والأساتذة المشاركين، وخمس سنوات للأساتذة المساعدين، وثلاث سنوات للفئات الأخرى.
  16. التوصية بحضور عضو هيئة التدريس مؤتمراً أو ندوة علمية.
  17. التوصية بنقل عضو هيئة التدريس ومن في حكمه من القسم وإليه.
  18. التوصية بمنح الأستاذ غير المتفرغ مكافأة تعادل أول مربوط الرتبة العلمية التي كان عليها،  فإن لم يكن من أعضاء هيئة التدريس السابقين يحدد مجلس الجامعة مقدار المكافأة بما لا يتجاوز أول مربوط رتبة أستاذ مساعد.
  19. التوصية بالاستعانة بغير الموظفين من الكفاءات السعودية المتميزة من خارج الجامعة للقيام بالتدريس.
  20. التوصية بندب عضو هيئة التدريس ومن في حكمه للعمل لدى الجهات الحكومية.
  21. التوصية بإعارة خدمات عضو هيئة التدريس ومن في حكمه.
  22. التوصية بإيفاد عضو هيئة التدريس في مهمة علمية خارج مقر الجامعة.
  23. التوصية بإيفاد عضو هيئة التدريس للتدريس خارج المملكة.
  24. التوصية بالسماح لعضو هيئة التدريس بالسفر لإجراء بحوث في جامعة غير جامعته خلال       العطلة الصيفية.
  25. النظر في ترقية عضو هيئة تدريس ، وترشيح عدد من المحكمين المتخصصين لا يقل عددهم عن ثمانية .
  26. الموافقة على معادلة المقررات التي درسها الطالب خارج الجامعة وفق القاعدة التنفيذية للمادة  42  من لائحة الدراسة والاختبارات للمرحلة الجامعية.
  27. 28التوصية على دراسة الطالب لمقررات دراسية إذا أنهى الطالب المقررات المطلوبة للتخرج وكان معدله أقل من 2
  28. الموافقة على استكمال الطالب متطلبات أي مقرر في الفصل الدراسي التالي بناءً على      توصية مدرس المادة وفق المادة  25  من لائحة الدراسة والاختبارات للمرحلة الجامعية.
  29. اعتماد تقارير المقررات والتقرير السنوي للبرنامج والدراسة الذاتية للبرنامج .
  30. وضع ضوابط القبول والتحويل من القسم وإليه. .
  31. اقتراح أعداد الطلاب الذين سيتم قبولهم سنوياً . .
  32. اقتراح مواعيد الامتحانات، ووضع التنظيمات الخاصة بإجرائها.
  33. اقتراح تحديد درجة الأعمال الفصلية ما بين 40 % إلى 60 % من الدرجة النهائية للمقرر.
  34. الموافقة على أن يكون من ضمن الاختبار النهائي للمقررات اختبار عملي أو شفوي.
  35. التوصية على استثناء مقررات الندوات والأبحاث والمقررات العملية من الاختبارات   والتقديرات.
  36. التوصية بتحديد مدة الاختبار النهائي بما لا يقل عن ساعة، ولا يزيد عن ثلاث ساعات
  37. التوصية بإضافة شروط للقبول بمرحلتي الماجستير أو الدكتوراه .
  38. التوصية بقبول الطلاب لدراسة الماجستير، أو الدكتوراه في غير مجال تخصصه.
  39. التوصية بمنح الطالب فرصة إضافية واحدة لفصل دراسي واحد أو فصلين دراسين حداً أعلى
  40. التوصية بمنح الطالب فرصة إضافية لا تزيد عن فصلين دراسيين بناء على تقرير من المشرف.
  41. التوصية بقبول تحويل الطالب إلى القسم من جامعة أخرى معترف بها، مع مراعاة شروط التحويل.
  42. التوصية بمعادلة الوحدات الدراسية التي درسها الطالب المحول من جامعة أخرى معترف     بها.
  43. التوصية بتحويل الطالب من تخصص إلى آخر داخل الجامعة، مع مراعاة شروط القبول وأي شروط أخرى يراها القسم ضرورية.
  44. اقتراح المقررات المطلوبة للحصول على الدبلوم ومسمى الشهادة.
  45. التوصية بالموافقة على الاختبارات البديلة والمقررات التي تتطلب دراستها أكثر من فصل دراسي في مقررات الدراسات العليا.
  46. التوصية بإجراء اختبار تحريري وشفوي شامل تعقده لجنة متخصصة وفق قواعد محددة لطالب الدراسات العليا بعد إنهائه جميع المقررات المطلوبة.
  47. التوصية بزيادة إشراف عضو هيئة التدريس على الرسائل العلمية إلى خمس رسائل.
  48. اقتراح مشرف بديل على الرسالة في حال عدم تمكن المشرف من الاستمرار أو وفاته أو انتهاء خدمته بالجامعة.
  49. التوصية بتشكيل لجنة المناقشة على الرسائل العلمية.
  50. التوصية بالموافقة على قبول الحاصلين على تقدير  جيد  في بعض برامج الدراسات العليا  في القسم على ألا يقل معدل الطالب في كل الأحوال عن جيد جداً في مقررات التخصص لمرحلة البكالوريوس وفق القاعدة التنفيذية للمادة  15 من لائحة الدراسات العليا .
  51. التوصية بتحديد المشرف على رسالة الطالب في الدراسات العليا.
  52. تشجيع إعداد البحوث العلمية .

 

tawasul

تواصل مع قيادات الجامعة

أبناءنا الطلاب والطالبات، يسعدنا التواصل معكم واستقبال استفساراتكم من خلال نظام تواصل للتواصل مع قيادات الجامعة او الدعم افني لحل مشاكلكم.

نظام تواصل
tawasul

تواصل مع الجامعة

للإتصال من خارج الجامعة

011-588-8888

للإتصال من داخل الجامعة

8888

tawasul

الدعم الفني

نظام ادارة خدمات تقنية المعلومات

2000.psau.edu.sa

للاستفسارات التقنية والفنية

2000

 
 

روابط هامة

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  • دليل الجامعة
  • الوثائق التنظيمية
  • منصة منقولات
  • التقويم الأكاديمي
  • التوظيف
  • المناقصات
  • مواقع ذات صلة
  • صحيفة جامعتي
  • أسئلة متكررة
  • البيانات المفتوحة
  • جامعات محلية ودولية
  • منصة 2000
  • تقنية المعلومات
  • سياسة البوابة
  • سياسة ملفات تعريف الارتباط
 

تصميم وتطوير الإدارة العامة لتقنية المعلومات

جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز © 2024