مهام الوكالة

  1. تنفيذ سياسة الكلية للدراسات العليا والبحث العلمي والجودة وخدمة المجتمع ومتابعتها.
  2. الإشراف على تطوير شروط القبول بالدراسات العليا ومراجعته.
  3. الإشراف على عمليات الدراسات العليا في الكلية واختباراتها ولجانها.
  4. التنسيق مع وحدات الكلية في جميع المجالات ذات العلاقة.
  5. الإشراف على فعاليات البرنامج التعريفي لطلبة الدراسات العليا، ومتابعة تنفيذه.
  6. الإشراف على أنشطة قدرات الكلية في مجال البحث العلمي وتطويرها.
  7. الإشراف على تطوير إستراتيجية البحوث وخطتها، ووضع آليات تنفيذها في الكلية.
  8. الإشراف على تطوير إستراتيجية خدمة المجتمع، وخطتها ووضع آلية تنفيذها في الكلية.
  9. استقبال احتياجات الأقسام من الباحثين وأعضاء هيئة التدريس والمعيدين في التخصصات المختلفة ومتابعة ذلك.
  10. الإشراف على متابعة أحوال مبتعثي الكلية في الخارج.
  11. استقبال قرارات الأقسام بخصوص طلبات طلبة الدراسات العليا، وإرسالها إلى عمادة الدراسات العليا بعد اعتمادها من مجلس الكلية.
  12. الإشراف على طلبات التأجيل والاعتذار عن عدم الدراسة، وكذلك عمليات الحذف والإضافة وقوائم الحرمان وفقاً للأنظمة والقرارات الصادرة بهذا الخصوص لطلبة الدراسات العليا.
  13. التنسيق مع عمادة البحث العلمي في الجامعة والمؤسسات البحثية الأخرى فيما يتعلق بإجراء بحوث أعضاء هيئة التدريس في الكلية، والحصول على دعم لها.
  14. تقديم تقارير دورية لعميد الكلية عن سير العمل بالوحدات التابعة له وفقاً للمهام المناطة  به، والصعوبات التي تواجهها.
  15. الإشراف على الوحدات التابعة للدراسات العليا والبحث العلمي بالكلية.
  16. ما يحال إليه من موضوعات ذات اختصاص بالدراسات العليا والبحث العلمي بالكلية.
  17. متابعة تحديث موقع الكلية فيما يخص وكالته والوحدات الإدارية التابعة لها.
  18. تنفيذ ما يكلفه به عميد الكلية من أعمال.
  19. التنسيق مع عمادة الدراسات العليا في الجامعة فيما يخص طلاب الدراسات العليا.
  20. إصدار القرارات الداخلية التي يقتضيها حسن سير العمل في وكالة الكلية ووحداتها وفقاً   للأنظمة واللوائح.
  21. الموافقة على الصرف من ميزانية الوكالة وعهدتها وفقاً للوائح المنظمة.
  22. تكريس مفهوم الجودة ونشر ثقافتها على مستوى الكلية.
  23. الإشراف على تطبيق برنامج الجودة بالكلية .
  24. الإشراف على تنفيذ برنامج التقويم والاعتماد الأكاديمي.
  25. الإشراف على إعداد الخطط التطويرية والإستراتيجية للكلية وتنفيذها.
  26. الإشراف على مجلس التطوير والجودة بالكلية وللمجلس المهام التالية : .        
  • الإشراف على تطبيق معايير ضمان الجودة في المجالات الأكاديمية والإدارية بكافة وحدات الكلية .
  • نشر الممارسات المميزة في مجال ضمان الجودة والاعتماد على الأقسام والبرامج  الأكاديمية بالكلية .
  • الإشراف على القياس الدوري لرضا الأطراف المعنية عن أداء الكلية وأنشطتها ومتابعة  الإجراءات التحسينية
  • مناقشة مؤشرات الأداء التي تتبناها الكلية/ البرامج الأكاديمية، وكذلك المقارنات المرجعية والرفع بها إلى اللجنة العليا لمؤشرات الأداء للدراسة والاعتماد .
  • التنسيق مع عمادة التطوير والجودة فيما يخص ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي  الدولي والوطني.
  • مراجعة التقارير الدورية للكلية/ البرامج والرفع بها لمجلس الكلية لاعتمادها. ·
  • مناقشة خطط التحسين للبرامج الأكاديمية في ضوء نتائج التقييمات وملاحظات المراجعين الداخلية والخارجية واعتمادها والرفع بها إلى مجلس الكلية .
  1. دراسة الصعوبات أو المشكلات التي تواجه برامج التطوير والجودة واقتراح الحلول لها.
  2. تحديد الاحتياجات التدريبية المتخصصة لأعضاء هيئة التدريس في الأقسام الأكاديمية  بالكلية والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة بالجامعة .
  3. حث أعضاء هيئة التدريس وتشجيعهم على المشاركة في حضور الدورات والبرامج التدريبية  وورش العمل التي تقدم من الجهات ذات العلاقة بالجامعة.
  4. الإشراف على إعداد خطة لتطوير مهارات منسوبي الكلية من أعضاء هيئة التدريس  والموظفين والطلبة والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة بالجامعة.
  5. التخطيط والإشراف على استخدام التقنيات والتعليم الإلكتروني والوسائط التعليمية  والتعليم عن بعد في التعليم والتعلم داخل الكلية.
  6. الإشراف على إعداد التقرير السنوي للكلية وتوزيعه على الجهات المختصة بعد إقراره من  العميد.
  7. متابعة تطوير المرافق التعليمية بالكلية وتحديث المعامل.
  8. وضع النظام الداخلي للعمل في التطوير والجودة والاختصاصات والتوصيف العام لواجبات  العاملين بها وكيفية التنسيق بين الوحدات التابعة له.
  9. الإشراف على الشؤون المالية والعهد المخصصة للوكالة وبرامجها وفق اللوائح والأنظمة.
  10. ما يحال إليه من موضوعات ذات اختصاص بالتطوير والجودة.
  11. تنفيذ ومتابعة نشاطات جوائز الإبداع والتميز في الأداء الأكاديمي والبحثي والوظيفي في الكلية
  12. مراجعة الخطة الإستراتيجية الخاصة بالكلية.
  13. وضع الخطط المرحلية المناسبة للمراجعة الدورية لمعايير الجودة المعتمدة لضمان التحسين المستمر في أداء الأقسام الأكاديمية والوحدات الإدارية بالكلية.
  14. وضع آلية للتعرف على توقعات ومتطلبات ومستوى رضا عملاء الكلية الداخليين والخارجيين وإبلاغها إلى كل الأقسام الأكاديمية والوحدات الإدارية ذات العلاقة.
  15. تنفيذ تقويم وتطوير الأداء التدريسي لعضو هيئة التدريس، ومساعدته لتحقيق التميز  المهني والعلمي ومتابعة ذلك .
  16. يرشح ويوصي باختيار وتعيين مشرفي الوحدات والأقسام التابعة له.

مخاطبة الجهات ذات العلاقة داخل الجامعة في اختصاص عمل الوكالة ونطاقها.

 

 

5

 

 

 

 

تاريخ آخر تعديل 15/12/2024 - 10:12 بتوقيت المملكة العربية السعودية

هل أعجبك محتوى الصفحة ؟
السبب
السبب
btn