أخر تحديث للموقع بتاريخ: 9 يناير 2019
قسم المختبرات الطبية

أنت هنا

عن القسم


لقد أنشأ قسم المختبرات كجزء من كلية العلوم الطبية التطبيقية- وادي الدواسر. وتم تأسيس القسم لتخريج اخصائين علي مستوى عالي في علوم المختبرات طبقا للمبادرة التي اتخذتها وزارة التعليم العالي في المملكة العربية السعودية في سنة 1431 هـ، وقد تم إنشاء برامج لتخريج اخصائيين ذوي درجات علمية للخبرات المرتبطة بالناحية الطبية والقسم يقوم بتدريس علوم متنوعة مثل الكيمياء الاكلينيكية، علم أمراض الدم، علم الامراض، علم أمراض الانسجة، علم الوراثة الطبية، علم المناعة، علم الميكروبات الطبية الدقيقة، الأجهزة الطبية، والادوية، وهذه العلوم تؤدي إلى الحصول على شهادة البكالوريوس في علوم المختبرات الطبية.
القبول من خلال امتحان شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها من متطلبات معتمدة في اللغة الانجيليزية، الكيمياء، علم الاحياء، الفيزياء والرياضيات. البرنامج الدراسي يتكون من 9 مستويات تستكمل في أربع سنوات ونصف وسنة التدريب او الامتياز.
وقد قام القسم حتى الآن بتخريج 30 من ذوي المهارات العالية. وأتيحت  لطالباتنا وظائف جيدة في المستشفيات والعيادات الخاصة في منطقة وادي الدواسر وما حولها.
تضم الكلية الأكاديمية حاليا حملة الدكتوراه الدولية من ذوي الخبرة الواسعة والابحاث المنشورة بشكل جيد كما أن القسم مجهز بصورة جيدة لتدريب الطلاب علي أسس علم

المختبرات الطبية. ويشارك أعضاء هيئة التدريس بنشاط في مجال الابحاث، النشرات، المؤتمرات والندوات. وأهداف القسم تشمل:
- تدريس علوم المختبرات المتنوعة
- الابحاث والنشر
- صياغة السياسات
- تصميم المشروعات

لماذا تختار علوم المختبرات الطبية؟
أخصائيون المختبرات الطبية يقومون بإجراء التحاليل المعملية لمساعدة الطبيب في الكشف، التشخيص وعلاج المرض. كما انهم يستخدمون الكمبيوترو الاجهزة المتقدمة التي يجب أن تكون في أعلي درجة من الكفاءة لتعطي افضل وأدق تشخيص. إن حجم وتطور الاختبارات المعملية سيزداد بزيادة  عدد السكان وطول الاعمار. حيث أن 70% من تشخيص وعلاج الاطباء يعتمد علي  نتائج الاختبارات المعملية.
أخصائي المختبرات الطبية يعمل تحت اشراف المدير الطبي في وحدة المختبرات الطبية فى كل قسم ومنها : بنك الدم، التحليل الكيميائي، معمل الميكروبات الدقيقة، مختبر أمراض الدم، الأختبارات السيرولوجية وتحليل سوائل الجسم.
البرنامج الدراسي للكلية يضم التدريس في الفصول الدراسية والمختبرات في الحرم الجامعي مع التدريب العملى في المختبرات التابعة للمستشفيات.

 

فرص العمل
تتوافر فرص العمل في المختبرات التابعة للمستشفيات والمراكز الطبية، الصناعات الدوائية بوحدات مراقبة الجودة، وحدات البحوث والتكنولوجيا الحيوية، مختبرات الطب الشرعي الحكومية، مكاتب الترخيص والاعتماد، التكنولوجيا البيئية، الطب البيطري ووحدات نظم المعلومات المعملية، العمل الإنساني في فرق السلام، مشروع القوافل الطبية. وقد احتل الكثيرين مناصب مشرفين ومديرين للمختبرات الطبية.

المتطلبات العامة للتعليم
جميع المتطلبات العامة للتعليم بالجامعة توجد بالموقع التالي:
https://www.psau.edu.sa/ar


متطلبات التخرج
جامعة الامير سطام بن عبد العزيز توفر فترة تدريب في البرنامج الدراسي في السنة الاخيرة، ونظرا لمحدودية المساحة، لا يمكن ضمان وحدات مخصصة لوحدات العلاج السريرية فإذا تعطلت مسيرة الطالب في برنامج الاعداد، لا يضمن له اعادة الدخول نظرا لمحدودية المختبرات والمستشفيات.

 

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://camsw.psau.edu.sa/ar/department/1-101