أخر تحديث للموقع بتاريخ: 25 سبتمبر 2020
السيرة الذاتية لمشرف الكلية

أنت هنا

مهام إدارية

 عميد كلية التربية بوادي الدواسر       

البروفايل

 الاسم :  ماجد علي مبارك الشريدة

 مكان الميلاد :  وادي الدواسر

 المؤهل  العلمي : دكتواره

 التخصص : أستاذ المناهج وتقنيات التعليم المشارك

المؤهلات العلمية

  • 1996   : درجة البكالوريوس من كلية التربية – قسم الثقافة الإسلامية, جامعة الملك سعود, الرياض, المملكة العربية السعودية. بتقدير جيد جدا بمعدل ( 4.47 ).
  • 2004   :  درجة الماجستير من كلية التربية - قسم مناهج وطرق تدريس, جامعة الملك سعود, الرياض, المملكة العربية السعودية.  بتقدير ممتاز بمعدل ( 4.64 ).
  •  2013  : درجة الدكتوراه من كلية التربية -  جامعة لاتروب , ملبورن, أســـتراليا

الإنجازات

  • 2011: حضور المؤتمر المقام بملبورن عن استخدام تقنيات التعليم
  • 2011: حضور ومشاركة بالمناقشة المؤتمر الثاني للتعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد 
  • 2012: المشاركة بورقة علمية  في االمؤتمر الدولي للجمعية الاسترالية للبحوث في مجال التعليم و المقام بسدني
  • 2013: حضور ومشاركة بالمناقشة المؤتمر الثالث للتعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد

الخبرات الإدارية

2001-1997 : معلم  بوزارة التربية والتعليم

2004-2001 : موفد لدراسة الماجستير بجامعة الملك سعود

2006-2004 : مدير قسم شئون المعلمين بإدارة التربية والتعليم بمحافظة وادي الدواسر

2007-2006 : مشرف تقنيات الوسائل التعليمية بإدارة التربية والتعليم بمحافظة وادي الدواسر

2013-2007 : مبتعث لدراسة الدكتوراه بحامعة لاتروب بأستراليا

2013-  2017-11-2: رئيس فسم العلوم التربوية بكلية التربية بمحافظة وادي الدواسر

2014 - 2016: وكيل كلية التربية للتطوير والجودة

2016- 2018 : وكيل لكلية التربية

2017 -2020: المشرف على  كلية العلوم الطبية التطبيقية

2018 حتى تاريخه : عميدا لكلية التربية بوادي الدواسر

الأبحاث العلمية

  • تقويم كتاب النجويد المقرر على الصف الخامس الأيتدائي من وحهة نظر مشرفي ومعلمي العلوم الشرعية

- ماجدعلي الشريدة  معوقات استخدام تقنيات التعليم في جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز مجلة العلوم التربوية جامعة القاهرة مصر 2017 العدد الثالث يوليو ج3.

  - ماجد علي الشريدة  و سحر محمد عزالدين   معوقات تطبيق التربية الميدانية من وجهة نظر الطلبة والطالبات بكلية التربية جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز  مجلة رسالة الخليج العربي  المملكة العربية السعودية  تاريخ القبول 5/3 /1439هـ.

 - ايو الفتوح مختار القراميطي   و ماجد علي الشريدة فاعلية نظام إدارة التعلم الإلكتروني فاعلية نظام إدارة التعلم الإلكتروني Blackboard في تنمية تحصيل طلاب كلية التربية "بوادي الدواسر" لمقرر "الرياضيات" واتجاهاتهم نحو التعلم الإلكتروني مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية المملكة العربية السعودية  تاريخ قبول النشر 28/5/1439هـ.

       

 -  ماجد علي الشريدة و محمد سيد محمد عبد اللطيف (التمكين النفسي وعلاقته بمهارات التدريس الإبداعي لدى معلمي محافظة وادي الدواسر)  المجلة العلمية لكلية التربية – جامعة أسيوط – مصر 2018  العدد الرابع  أبريل ج34.

- ماجد علي الشريدة و ياسر أحمد الريس (مستوى أداء الطلاب/ المعلمين  تخصص دراسات إسلامية في التدريس في ضوء أهداف برامج كليات التربية) مجلة العلوم التربوية والنفسية –جامعة البحرين- البحرين. تاريخ قبول النشر 12/4/2018.

-  ماجدعلي الشريدة , اتجاهات المعلمين والمعلمات قبل الخدمة نحو استخدام تقنيات التعليم في التدريس المجلة العلمية لكلية التربية – جامعة أسيوط – مصر تاريخ قبول النشر 9-12-2018.

-  ماجد علي الشريدة ,  توظيف أعضاء هيئة التدريس للتعلم الإلكتروني (Blackboard) من وجهة نظر الطلاب والطالبات في جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز , مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم الانسانية – جامعة بابل  تاريخ قبول النشر 17-12-2018م.  

-  ماجدعلي الشريدة  و ابو الفتوح مختار القراميطي ,  فاعلية استراتيجية التدريس المقلوب في تنمية التحصيل ورفع الكفايات التكنولوجية لدى طلاب كلية التربية بوادي الدواسر المجلة الدولية التربوية المتخصصة – الأردن  تاريخ قبول النشر 28-12-2018م. 

 -Majed alsharidah( Creating Change in the Use of Information and Communications Technology by Female Islamic Studies Teachers in Saudi Arabia) International Journal of Educational Administration and Policy Studies (IJEAPS) Victoria Island, Lagos, Nigeria, Vol.10(3), pp. 17-24, March 2018.

                                 

 -Majed Alsharidah(Exploring the factors that inhibit female Islamic Studies Teachers’ use of ICT in Saudi Arabia) Awadh International Journal of Information Technology and Education, New Delhi, India, Acceptance Certificate7 -3-2018.

Alsharidah, M ( 2012). The Use of Information and Communications Technology by Male Islamic Studies Teachers in Saudi Arabia. Unpublished PhD Thesis, La Trobe University, Melbourne.

Robertson, M.,  Alsharidah, M ,Dang, T. T., Santosa, M. H., Al-Amri, M. M., . A. Al-Zahrani, A Al-Brahim, F. A., & Yamani, H (2013). ‘Beehive’ approach to the research supervision journey. In T. Lê & Q. Lê (Eds.), Conducting Research in a Changing and Challenging World. New York Nova Science Publishers

التدريب

  • 2000:  دورة في إعداد القيادات الكشفية
  • 2003: دورة  في تعلم اللغة الإنجليزية  داخل المملكة العربية السعودية مدتها ثلاثة   أشهر
  • 2004:  دورة  في تعلم اللغة الإنجليزية في نيوزلندا مدتها  شهرين
  • 2005: حضور برنامج تدريبي قي تنمية مهارات التفكير
  • 2005: حضور برنامج تدريبي في هندسة التدريب في الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض
  • 2006: دورة في مهارات التعامل مع المرؤوسين
  • 2006: دورة في مهارات التعامل مع ضغوط العمل
  • 2013: حضور دورة تدريبية عن إدارة الوقت في برزبن
  • 2013: حضور ورشة عمل حول تطوير القيادة الأكاديمية والمقامة في ملبورن 28 أبريل
  • 2014 : حضور دورة تدريبية في كولومبس  بعنوان استرانيجيات التعليم في بيئات التعلم الإلكترونية المدمج

  • 2016 :حضور دورة تدريبية في جامعة كاردف بعنوان التميز في التدريس الجامعي  

المهارات

تم تنفيذ عدد من  الدورات التدريبية منها

  • 2005 : تنمية مهارت التفكير
  • 2005 : تنمية الحوار وآداب الخلاف
  • 2005 : بتاء الأهداف السلوكية
  • 2005: بناء الاختبارات المستويات المتدرجه للمرحلة الثانوية
  • 2005: التعريف بالتقويم الشامل
  • 2006: التعاون مع فسم النشاط الطلابي  في إقامة دورات للطلاب المرحلة الثانوية  حول فن إدارة الوقت  وفن التعامل مع المشكلات

الإهتمامات

  • تقنيات التعليم واستخدامها في التعليم
  • إعداد المعلم
  • التعليم العالي
  • سيساسة التعليم
  • طرق التدريس



الترشيحات والتزكية

حاصل على خطابات شكر من مدير التربية والتعليم بالمحافظة في مجال التدريس والأنشطة الطلابية ومن جامعة لاتروب بأستراليا في المشاركة  في فعاليات الجامعة.